كيف تنشىء صفحتك الأولى بإستخدام لغة HTML إتش تى إم إل

طبعا فيما سبق عرفنا أن لغة HTML تستعمل وسوم للتعريف بعنصر ( أمر ) أو خاصيه معينه حتى يظهر لنا المحتوى الذى هو بين وسم البدايه ووسم النهايه بالشكل الذى نريده.

والآن سنتعرف على أول أمر تبدأ به صفحة HTML :
<HTML>
.....................
</HTML>
ووظيفة هذا الأمر أنه يخبر المتصفح أننا سنتكلم معه بلغة HTML كى يبدأ هو فى التعامل معها.

ولاحظ معى أننا فى كتابة الأمر إستعملنا وسما للبدايه ووسما للنهايه, وهذا يعنى أن بقية أكواد HTML التى سنستخدمها لاحقا ستكون بين وسم البدايه ووسم النهايه الذى ذكرناهم.
وبقى لنا الآن أن نعرف ماذا سنضع بين هذين الوسمين, ولكن قبل ذلك أود أن أوضح أن

صفحة HTML تكون مكونه من جزئين

  1. الرأس ( HEAD ) وهو بمثابة تعريف للصفحه
  2. الجسم ( BODY ) أى محتوى الصفحه
وهكذا فإن شكل الكود لصفحة HTML يكون كالتالى
<HTML>
   <HEAD>
      <TITLE>
عنوان الصفحه
      </TITLE>
   </HEAD>

   <BODY>
المحتوى الذى تريد وضعه فى الصفحه
   </BODY>
</HTML>
وهذه الصيغه لابد لك أن تحفظها عن ظهر قلب, وهى ليست بالشىء الصعب ومع تكرار التعامل بها ستحفظها أعلم ذلك.

والآن دعونا نطبق هذه الأكواد عمليا

  1. إفتح Notepad جديده كى تقم بتحرير الأكواد فيها, وإنتبه أنه لابد لك من أن تكتب الأكواد بيدك ولا تقم بنسخها ولصقها فى النوت باد, وذلك حتى تحفظها بسهوله, لأنى أضع هذه الدروس لكى تتعلمها لا لكى تنسخها.
  2. قم بكتابة أكواد الصفحه التى اتفقنا عليها سابقا, وقم بكتابة عنوان الصفحه اذى تريده والمحتوى النصى الذى تريد وضعه فى جسم الصفحه
  3. قم بحفظ الملف ونسميه بالإسم الذى نريده, ولكن علينا أن نختار الإمتداد كالتالى ( yaso.html ) وذلك الإمتداد هو الإمتداد الخاص بلغة إتش تى إم إل.
بعد الحفظ ستجد الملف موجود على شكل المتصفح الذى تستخدمه على حاسبك, كأن يكون على شكل الفايرفوكس أو جوجل كروم أو إنترنت إكسبلورر, قم بفتحه وسترى أن عنوان الصفحه الذى وضعته موجود بالأعلى والنص الذى كتبته فى جسم الكود موجود فى الصفحه نفسها.
وهكذا أصبح لديك صفحة إنترنت قمت أنت بتكويدها بنفسك.

ألم أخبركم ان الأمر سهل, ولكن إنتظر فأنت فقط عرفت البدايه والأساس, والمشوار مازال طويلا, لأنك كما رأيت من المثال السابق أن الصفحه التى قمت بتكويدها مجرد صفحه بيضاء بها نص مكتوب بشكل بدائى جدا, وأنت ترى الصفحات على الإنترنت لها أشكالا خرافيه وصور وألوان وروابط والكثير من الإبهار, لا عليك فكل هذا ستفعله بيديك, كل ما عليك فقط هو أن تتابع تدوينتنا القادمه كى تعرف الأوامر التى تمكنك من فعل ذلك.

0 التعليقات:

إرسال تعليق

Twitter Delicious Facebook Digg Stumbleupon Favorites More